أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس فرنسا يلتقي برئيس رواندا في نيوريوك

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بنظيره الرواندي بول كاجامي الاثنين في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو اجتماع غير عادي بين قادة الدولتين اللتين اضطربت علاقاتهما بسبب الإبادة الجماعية في روندا في عام 1994.

وأوضحت الرئاسة الرواندية في تغريدة لها أن الرئيسين ناقشا "التعاون حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها السلام والأمن في افريقيا".

وأفاد أحد المحللين السياسيين الرواندين بأن اللقاء بين كاجامي وماكرون بمثابة "دليل حيد يُشير إلى أن علاقتهما من الممكن أن تكون أفضل مما كانت عليه مع الرؤساء الفرنسيين السابقين".

وتتهم رواندا فرنسا بتجاهل العلامات التي كانت تظهر أن هناك إبادة جماعية وشيكة، وتدريب الجنود وأفراد الميليشيات الذين ارتكبوا بعد ذلك المجازر.

كتاب الموقع