أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس جنوب إفريقيا يبدأ زيارة لزيمبابوي

وصل رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا إلى هراري، تمهيدا لعقد اجتماع اللجنة الثنائية مع نظيره الزيمبابوي إمرسون منانغاغوا في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وصرحت خوسيلا ديكو المتحدثة باسم رامافاسوا أن الرئيسين سيسعيان لتعزيز التعاون الثنائي والدفع بتنفيذ عديد اتفاقيات التعاون.

وأشارت إلى أن "جنوب إفريقيا وزيمبابوي وقعتا 45 اتفاقية تغطي جملة واسعة من المجالات، من ضمنها التجارة والاستثمار والصحة والعمالة والهجرة والدفاع والضرائب والسياحة والتعاون العلمي والتقني والمياه والبيئة".

وأكدت أن "التعاون التجاري بين البلدين هام، إذ بلغت صادرات جنوب إفريقيا السنة الماضية إلى زيمبابوي قرابة ملياري دولار أمريكي، والواردات القادمة من زيمبابوي 240 مليون دولار، ما يجعل زيمبابوي أحد شركاء جنوب إفريقيا الرئيسيين في القارة".

وتربط البلدين علاقات سياسية واقتصادية واجتماعية جيدة تقوم على روابط تاريخية متينة تعود إلى سنوات كفاح التحرر.

ويضم وفد الرئيس رامافوسا كلا من وزيرة العلاقات الدولية لينديوي سيسولو ووزيرة الدفاع نوسيفيوي مابيسا نكاكولا ووزير التجارة والصناعة روب دايفيس ووزير الداخلية سيابونغا كويلي ووزير النقل بلايد نزيماندي.

 

كتاب الموقع