أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس جنوب أفريقيا ينجو من تصويت بسحب الثقة

رجح نواب حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا الثلاثاء، الكفة في الاقتراع بحجب الثقة عن الرئيس، جاكوب زوما لصالح بقائه في منصبه، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وبفضل ولاء الحزب الحاكم للرئيس يكون زوما نجا من 9 عمليات تصويت على حجب الثقة عنه على خلفية مزاعم فساد، منذ أن تولى رئاسة البلاد في 2009، وقد عارض حجب الثقة هذه المرة 198 نائبا، مقابل 177 من نواب المعارضة صوتوا بالحجب، بينما امتنع 9 نواب وتخلف 16 عن الجلسة.

ويشغل النواب التابعون لحزب المؤتمر الوطني 249 مقعدا برلمانيا من أصل 400 في حين تسيطر المعارضة على 151 مقعدا مما يتطلب دعم 50 من نواب الحزب الحاكم للمعارضة من أجل الإطاحة بزوما وحكومته.

من جانبه حث رئيس حزب التحالف الديمقراطي المعارض الذي طرح مشروع سحب الثقة على البرلمان، النواب على التصويت على الإطاحة بالرئيس، قائلا: "جاكوب زوما تسبب في تركيع شعبنا".

نجا رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما من اقتراع بحجب الثقة في البرلمان يوم الثلاثاء مستفيدا من اصطفاف نواب حزب المؤتمر الوطني الحاكم خلفه، بعد أن صوت نواب حزبه لصالح بقائه في منصبه.

كتاب الموقع