أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس بنين يصدر الدستور الجديد للبلاد

أصدر الرئيس البنينى باتريس تالون الدستور الجديد للبلاد بعد التصويت على مراجعة دستورية للبرلمان الأسبوع الماضى فى مسعى لتهدئة الأزمة السياسية التى هزت بنين لمدة ستة أشهر.

وذكر راديو (أفريقيا 1)، أن المحكمة الدستورية كانت قد أعلنت مؤخرا أن القانون رقم 2019-40 المعدل للمادة 47 من الدستور يتماشى مع الدستور، حيث ينص قانون مراجعة دستور 11 ديسمبر 1990 على تحديد تولى رئيس الجمهورية المنصب لفترتين فقط فى حياته.

وأضاف الراديو أن مراجعة الدستور تنص على إنشاء منصب نائب الرئيس وإلغاء عقوبة الإعدام وترقية المرأة فى البرلمان من خلال تمثيل أفضل وتنظيم الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية والبلدية والمجتمعية والمحلية) بداية من 2026.

وكان البرلمان البنينى قد صادق مؤخرا على تعديل دستورى يحدد تولى رئيس الجمهورية الرئاسة لفترتين فقط في حياته، بينما كان الدستور السابق ينص على ولاية رئاسية قابلة للتجديد مرة، وتحديد فترة البرلمانيين بثلاث فترات.. وتضمنت النسخة الجديدة من الدستور تعديلا لـ40 مادة، ويعتبر هذا التعديل الأول للدستور منذ عام 1990.

يذكر أن برلمان بنين الواقعة في غرب أفريقيا يتكون من غرفة واحدة هي الجمعية الوطنية ويعتبر كل أعضائها الحاليين من الداعمين للنظام بفعل عدم مشاركة المعارضة في انتخابات 28 أبريل 2019 التشريعية.

كتاب الموقع