أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس الوزراء الإثيوبي يفتتح ثالث أعلى سد في إفريقيا

افتتح رئيس الوزراء الأثيوبي هايليماريام ديسالين سد جيبي 3 الكهرومائي والذي سيساهم بإنتاج  1870 ميغاوات من الكهرباء، مؤكدا مرة أخرى تصميم بلاده على التحول إلى قطب للطاقة الخضراء في إقليم شرق إفريقيا.

وأوضح مدير العلاقات العامة لهيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية مسكر نجاش بأن جيبي الثالث الذي هو ثالث أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، سيزيد إجمالي الطاقة الإنتاجية للبلاد إلى 4،260 ميجا واط.

والسد الخرساني ذو الأسطوانة المضغوطة لديه10 توربينات، تبلغ قدرة توليد كل واحدة منها187 ميجا واط.

ويقع خزان السد الذي سيكون له القدرة على تخذين 15 مليار متر مكعب من المياه على 896 متر فوق مستوى سطح البحر.

وأضاف مسكر أن بعضا من توربينات السد قد بدأت بالفعل في توليد الكهرباء العام الماضي.

وأعلنت إذاعة "فانا" الرسمية على موقعها الإلكتروني، أن تدشين هذا السد، الذي يبلغ ارتفاعه 243 مترا، جرى في حضور وزراء وسفراء عدد كبير من البلدان،.

وسد "جيبي 3"، الذي يبعد حوالى 350 كلم جنوب غرب العاصمة أديس ابابا في إقليم شعوب ، هو الأكبر بين مجموعة سدود كهرومائية تبنيها إثيوبيا على طول نهر أومو، الذي يجري من الشمال إلى الجنوب.

وسيؤمن السد 1870 ميجاوات، تجعل منه ثالث أقوى سد كهرومائي في إفريقيا، وترفع قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة إلى 4200 ميغاوات. وسيتم تصدير قسم من الطاقة التي يولدها سد "جيبي 3" إلى كينيا.

وبلغت تكلفة بناء السد، الذي بدأ قبل تسع سنوات وشهد فترات تأخير كثيرة، 1.5 مليار يورو، قدمت الدولة 40 بالمئة منها، أما البقية فكانت قرضا من بنك "تشاينا أكسيم بنك" الصيني.

وتطمح إثيوبيا إلى رفع قدرتها على إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 40 ألف ميغاوات بحلول 2035، بفضل مياه النيل خصوصا.

ومن المتوقع أن تبلغ 6000 ميغاوات القدرة المعلنة لسد "النهضة الكبرى" المثير للجدل، والذي يجرى بناؤه على النيل الأزرق، أي ما يساوي إنتاج ستة مفاعلات نووية.

 

 

كتاب الموقع