أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس الكونغو يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية

أعلن رئيس الكونغو دنيس ساسو نجيسو، الذي قضى 36 عاما في سدة الحكم، ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال الرئيس الحالي نجيسو، خلال إطلاق أعمال طريق يربط بين الكونغو برازافيل والجابون، إنه سيترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 21 مارس القادم.

وأكد الرئيس مجيسو (77 عاما)، أن الدولة والحكومة ستشارك في إحلال السلام لمواصلة المسيرة نحو التنمية.. متعهدا بأن تتم عملية الاقتراع بكل شفافية.

يذكر أن رئيس الكونغو برازافيل تولى رئاسة البلاد بين عامي 1979 و1992، ثم تولى الحكم مرة أخرى عام 1997 وحتى الآن. ومن بين منافسيه ماتياس دزون، وزير المالية الأسبق (1997-2002)، وجاي بريس بارفيه كوليلاس، الذي حل في المركز الثاني في انتخابات عام 2016 الرئاسية التي فاز بها ساسو نجيسو.

وأعلنت لجنة الانتخابات الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 21 مارس المقبل، حيث ستصوت قوات الدفاع والأمن يوم 17مارس، مما يسمح للجيش والشرطة بالتفرغ لتأمين عملية التصويت على الانتخابات.

وذكرت لجنة الانتخابات الوطنية - في مؤتمر صحفي - أن هذه هي المرة الأولى التي يتوجه فيها الناخبون إلى صناديق الاقتراع للتصويت على مرحلتين منذ أول انتخابات رئاسية متعددة الأحزاب في عام 1992.

وأوضحت أن هذا الإعلان يتزامن مع استمرار عملية التحقق من الناخبين لتحديد العدد النهائي للمشاركين في الانتخابات المقبلة.

والكونغو يبلغ تعداد سكانها 5 ملايين نسمة والتي تعاني منذ عام 2014 من أزمة اقتصادية أجبرته على التفاوض للحصول على مساعدة من صندوق النقد الدولي.

كتاب الموقع