أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رؤساء دول إيغاد يعقدون قمة افتراضية لمناقشة "كورونا"

عقد رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية بشرقي إفريقيا (إيغاد)، الاثنين، "قمة افتراضية" عبر الإنترنت، لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق في مواجهة فيروس "كورونا".

وقال مجلس الوزراء السوداني، في بيان، إن الرئيس الحالي لـ"إيغاد"، رئيس الحكومة، عبد الله حمدوك، عقد اجتماعا طارئا لرؤساء دول "إيغاد"، عبر الإنترنت، لبحث سبل تعزيز تنسيق الجهود بين دول المنظمة الإقليمية لمكافحة الوباء.

وشدد المجتمعون على أن "مواجهة هذا الوباء والانتصار عليه لا يمكن أن يتم إلا في إطار جهد إقليمي منظم وتنسيق عالي المستوى بين حكومات الإقليم والهيئات الإقليمية والدول".

واتفقوا على "إنشاء صندوق إقليمي للتعامل مع هذا الوباء، وحشد الدعم القاري من الاتحاد الإفريقي والدعم الدولي من كل من الأمم المتحدة والبنك الدولي والمؤسسات العالمية الأخرى".

كما اتفقوا على "تكوين آليات للتنسيق بين وزارات الصحة والمالية في دول الإقليم"، وفق البيان السوداني.

وشددوا على "استمرار غلق حدود الدول وعدم السماح للأفراد بالسفر، مع التنسيق لفتح المعابر أمام البضائع والمعدات الصحية ذات العلاقة بدرء جائحة كورونا، وضمان الرقابة على الحدود".

وشارك في الاجتماع رؤساء كل من جيبوتي والصومال وأوغندا وكينيا ورئيسا وزراء السودان وإثيوبيا والنائب الأول لرئيس جنوب السودان.

كتاب الموقع