أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

دول أفريقية عدة تطبق إجراءات لمنع دخول فيروس كورونا القاتل

اتخذت عدد من الدول الإفريقية تدابير احترازية عبر إجراء الفحص في المطارات والموانئ ومنافذ الدخول لمنع دخول فيروس كورونا القاتل المنتشر بشدة في الصين.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية عن درجة التأهب القصوى وشرعت في تنفيذ عمليات مراقبة للوافدين من الصين إضافة إلى تجهيز مركز للعزل بمستشفى الخرطوم التعليمي "القديم" وتجهيز إسعافات للطوارئ بمطار الخرطوم.

وكثفت جنوب السودان المراقبة في جميع نقاط الدخول وخاصة بمطار جوبا الدولي.

وقال وزير الصحة رياك غاي كوك في تصريحات صحفية "نحن نعمل مع وزارة النقل والطيران المدني لإجراء عملية فحص في نقاط الدخول الرئيسية بما في ذلك مطار جوبا كأولوية" مشيرا إلى انه "لم يتم إعلان حالة كورونا في جنوب السودان وليس هناك سبب للهلع " إلا انه طالب التحلي باليقظة.

وفي أثيوبيا تم الشروع في تنفيذ إجراءات فحص المسافرين بمطار بولي الدولي في العاصمة أديس أبابا خصوصا الرحلات المباشرة التي تربط أديس أبابا بالمدن الصينية.

وتشمل الاجراءات التحقق من درجة حرارة الركاب الذين يصلون إلى المطار و حملات الوعي بالفيروس وطرق الوقاية منه.

كما تشهد المنافذ الحدودية الأوغندية حالة من الترصد لمنع انتشار فيروس كورونا . فقد أوكلت إلى الفرق التي تنقلت إلى هذه المنافذ من اجل إجراء فحوصات لوباء "ايبولا" مهمة إجراء فحوصات إضافية لضمان عدم مرور حالات مصابة بفيروس كورونا.

من جانبها أعلنت وزيرة الصحة الكينية أن بلادها مجهزة تجهيزا جيدا ومستعدة للتعامل مع أي حالات إصابة بفيروس كورونا مضيفة أن جميع الركاب الذين يدخلون كينيا من الصين سيخضعون لفحص شامل للفيروس قبل السماح لهم بدخول البلاد.

وارتفعت حصيلة الوفيات في الصين جراء الفيروس إلى 80، بعد تسجيل 24 حالة وفاة إضافية، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية الاثنين فيما ارتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة إلى 2744 في كل أنحاء الصين، استنادا إلى إحصاءات الحكومة المركزية.

كتاب الموقع