أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

دولتان إفريقيتان تتنافسان لشغل مقعد لإفريقيا في مجلس الأمن الدولي

دعيت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء الى اختيار خمسة اعضاء جدد غير دائمين في مجلس الامن الدولي لعامي 2021-2022، عبر انتخابات تتنافس فيها جيبوتي وكينيا لشغل مقعد واحد.

ولم تنجح المجموعة الأفريقية في التوصل إلى اتفاق كما في السنوات السابقة على ترشيح اسم واحد لشغل المقعد المخصص للقارة.

وتسعى كينيا للحصول على دعم الاتحاد الأفريقي، لكن جيبوتي تعتبر أن الأفضلية تعود لها بموجب مبدأ التناوب، في حين شغلت نيروبي المقعد في المجلس عدد مرات أكثر منها.

وأكدت الدولتان المتنافستان في حملتهما على دورهما في احلال السلام في القرن الأفريقي المضطرب، وفي أماكن أخرى من خلال الانخراط في قوات حفظ السلام ضمن عمليات الأمم المتحدة.

وسلطت كينيا الضوء على استقبالها للاجئين القادمين من الصومال وجنوب السودان، والدعم الذي تقدمه لحكومتي هذين البلدين.

كما شددت جيبوتي، ذات الموقع الجغرافي الاستراتيجي وحيث توجد قواعد عسكرية فرنسية وأميركية وصينية ويابانية، على مساهمتها في التهدئة في الصومال.

كتاب الموقع