أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

دعوات في نيجيريا لوقف التمييز بحق المسلمات المحجّبات

دعت نساء مسلمات في نيجيريا، أمس الأربعاء، إلى وقف جميع أشكال التمييز الذي يتعرضن له بسبب ارتدائهن الحجاب.

وقالت "نعمة الله عبد القادري"، رئيسة منظمة "المؤمنات" (معنية بالدفاع عن حقوق المسلمات في نيجيريا)، إن المنظمة عمل على حث السلطات استصدار تشريعات لتجريم التمييز على أساس ديني، والتعرض للمحجبات بالتحرش والتضييق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته "عبد القادري" بمدينة لاغوس (جنوب)، بمناسبة اليوم العالمي للحجاب، الذي يصادف يوم غد الخميس (الأول من فبراير/شباط).

وأضافت: "نرفع صوتنا ضد تزايد الاعتداءات المتعلقة بالحجاب في البلاد، وربطه بالإرهاب والتخلف".

واليوم العالمي للحجاب، هو حدث سنوي يصادف الأول من فبراير/ شباط من كل عام، أوجدت فكرته الناشطة الاجتماعية المسلمة "نظما خان" المقيمة بالولايات المتحدة.

ومنذ عام 2013، يتم إحياء فعاليات بتلك المناسبة في أكثر من 140 دولة، بهدف لفت الانتباه إلى التحديات التي تواجهها السيدات المسلمات، وللدعوة إلى احترام عقيدتهن.

يشار أن طالبة نيجيرية مسلمة بكلية الحقوق، تدعى "فردوس أماسا"، منعت من حضور حفل في كليتها بالعاصمة أبوجا، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لأنها أصرت على ارتداء الحجاب.

كتاب الموقع