أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

داكار والرباط تناقشان الشراكة بين الخطوط الملكية المغربية و الخطوط السنغالية

اتفقت المغرب و السنغال على متابعة و تسريع المحادثات من أجل شراكة بين الخطوط الملكية المغربية و الخطوط السنغالية،.

هذه الشراكة بين شركتي النقل الجوي تضع المصالح المشتركة في الحسبان من خلال الاستفادة من التجارب السابقة واستخلاص العبر، كما جاء في بيان رسمي.

تمت قراءة نص الاتفاق من قبل وزيرة السياحة و النقل الجوي السنغالي السيدة ميمونا اندوي سيك، في نهاية إطلاق حفل الشراكة لمرافقة الفلاحة الصغرى و الوسط القروي في السنغال، الذي أقيم الاثنين في القصر الرئاسي، برئاسة الملك محمد السادس و الرئيس ماكي صال.

اتفق البلدان على تنسيق الشركتين من أجل إقامة شراكة ذات منفعة متبادلة في مجالات ميدانية و فنية مختلفة من خلال إقامة اتفاقيات تجارية.

كان البلدان قد اشتركا في إنشاء خطوط السنغال الدولية (ASI) و كانت رحلتها الأولى بتاريخ 23 فبراير 2001 . و قد تبددت تلك الشراكة بسرعة في إبريل 2009، بعد خسائر مالية فادحة ، سجلتها الشركة (ASI).

على حطام خطوط السنغال الدولية (ASI)، تم إنشاء الخطوط السنغالية (Sénégal Airlines) التي خلفتها هي الأخرى (Air Sénégal SA).

برأسمال قدره 40 مليار فرنك إفريقي تم إنشاء (Air Sénégal SA) و مستوفية الشروط القانونية لكنها لا تتوفر على رخصة استغلال.

و تأمل السنغال تحليق طائرة من أسطولها الوطني مع تدشين المطار الجديد "بليز ديان"، قيد الإنشاء.

 

كتاب الموقع