أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جيش جنوب السودان يفند اتهامات "يونسيف" له بتجنيد أطفال

 

فنّد الجيش الحكومي لدولة جنوب السودان، اليوم الجمعة، اتهامات منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، له بـ"تجنيد أطفال في صفوفه"، مطالباً إياها بتحديد المواقع التي تم فيها تجنيد الأطفال في الحرب الأهلية من قبل القوات التابعة للحكومة.

جاء ذلك عقب إصدار "يونسيف" تقريرًا اليوم، اتهمت فيه الحكومة بتجنيد 650 طفل في صفوف قواتها.

وقال المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان، العميد لول رواي كوانغ، في تصريح للأناضول، إن "عليهم (يونسيف) أن يكونوا دقيقين أكثر ويحددوا لنا المواقع التي تم فيها تجنيد الأطفال من قبل قواتنا".

وأشار "كوانغ" إلى أن "وحدة حماية الطفل التابعة للجيش الحكومي، قامت بزيارة ميدانية لولاية الوحدة وسجلت 10 حالات لتجنيد أطفال"، ولم يحدد المسؤول تاريخ الزيارة الميدانية.

وسبق أن أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن 650 طفلاً على الأقل انضموا إلى الجماعات المسلحة في جنوب السودان هذا العام وحده، وأن نحو 16 ألف جندي طفل تم تجنيدهم منذ بدء الحرب الأهلية في ديسمبر/كانون الأول 2013.

وفي منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2013، اندلعت حرب بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس/آب من العام الماضي، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل/ نيسان الماضي.

ورغم ذلك، شهدت جوبا في 8 يوليو/ تموز الجاري مواجهات عنيفة بين القوات التابعة لرئيس البلاد سلفاكير ميارديت، والقوات المنضوية تحت قيادة نائبه ريك مشار.

وأدت المواجهات المسلحة إلى مقتل ما يزيد عن 200 شخص بينهم مدنيون، كما تشرد نتيجة للعنف أكثر من 36 ألف آخرون، فروا إلى مقرات البعثة الأممية، والكنائس المنتشرة في أرجاء العاصمة.

 

كتاب الموقع