أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جيش جنوب السودان يعلن تصديه لهجوم للمعارضة المسلحة شمال شرقي البلاد

كشف العقيد سانتو دوميج نائب المتحدث الرسمي باسم الجيش الحكومي في جنوب السودان عن تصدي قواتهم صباح اليوم الأربعاء لهجوم مباغت شنته قوات المعارضة المسلحة الموالية لنائب الرئيس السابق ريك مشار تينج على منطقتين أقصى شمال شرقي البلاد.

وقال دوميج في تصريح للأناضول في العاصمة جوبا إن قواتهم استطاعت التصدي لتلك الهجمات التي استمرت لثلاثة أيام متتالية على منطقتي الغابات والكويك بولاية فشودة.

ولم يقدم دوميج مزيدا من التفاصيل حول الاشتباكات أو حصيلة الضحايا، إلا أنه قال إن "حصر الخسائر ما زال جاريا".

ولفت إلى أن "المعارضة المسلحة استغلت وقف إطلاق النار الذي أعلنه رئيس الجمهورية الفريق أول سلفاكير ميارديت لتهيئة الأجواء لعملية الحوار الوطني".

وشدد على "تمسك القوات الحكومية بوقف العدائيات حسب توجيهات رئيس الجمهورية القائد العام للجيش"، واستدرك بالقول "لكننا سنقوم بالدفاع عن أنفسنا في حال تعرضنا لأي هجمات مماثلة".

وأكد دوميج أن الهدوء عاد إلى منطقتين كويك والغابات بعد "فرض السيطرة الكلية عليهما من قبل القوات الحكومية".

وقبل نحو أسبوعين أعلن رئيس جنوب السودان عن وقف لإطلاق النار من جانب الحكومة لتهيئة الأجواء أمام عملية الحوار الوطني.

وتعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بعدا قبليا، وأسقطت مئات القتلى وشردت عشرات الآلاف، ولم يفلح اتفق سلام، أبرم في أغسطس/ آب 2015، في إنهائها.

كتاب الموقع