أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جيبوتي ترحب بإقامة قاعدة تركية على أراضيها

أعلـن سفير جيبوتي لدى أنقـرة آدم حسين عبد الله، أن بلاده تولي أهمية بالغـة لتوطيد عـلاقاتها العسكرية مـع تركيا، مؤكـداً أن جيبـوتي ترحـب بإقامـة قاعـدة عسكـرية تركيـة على أراضيهـا.

جـاء ذلك في حـوار نشـرتها صحيفـة “ديلي صبـاح” التركيـة الصـادرة باللغة الإنجليـزية يوم الثـلاثاء الـ26 ديسمبـر المنصـرم.

وقال السفيـر الجيبـوتي: إن بـلاده منفتحـة على أي تعـاون عسكـري مـع تركيـا، مشيـراً إلى أن بنـاء قاعـدة عسكـرية تركيـة سيكـون موضـع ترحيـب في جيبـوتي.

وتماشيـاً مع الجهـود الراميـة إلى تعـزيز أمـن منطقـة القـرن الإفريـقي، أوضـح عبـد الله “أن خطـوة كهـذه ستسـاهم بشكـل كبيـر في تأميـن حـركة المـلاحة بالبحـر الأحمـر ولمواجهـة التهـديدات الأمنيـة في المنطقـة”. مشيرا إلى أن الزيـارة التي قـام بهـا الرئيـس الجيبـوتي إسمـاعيل عمـر جيلـه إلى تركيـا، ستشكـل نقلـة نوعيـة في العـلاقات بيـن البـلدين، مضيفـاً أن الزيـارة ستمهـد الطـريق لمزيد من التعـاون في مختلف المجاولات والأصعـدة.

وتعليقـاً على الوجـود العسكـري التركـي في الصـومال، قال السفيـر “إن جيبـوتي تشعـر بالامتنـان للحكـومة التركيـة لوقوفهـا إلى جانـب الصـومال وتقـديم يد المسـاعدة لها”، مؤكـداً أنه يتعيـن دعـم الصـومال في حـربها ضـد التهـديدات الإرهـابية التي تؤثـر سلبـاً على الحيـاة اليوميـة للشعـب الصـومالي الشقيق على حد تعبيره.

ويتزامن هـذا الإعـلان مع تحـولات ومتغيـرات إقليميـة تشهـدها منطقـة القـرن الإفريقي حاليا، خاصـة بعـد أن أعلن كل من تركيـا والسـودان عن توقيـع اتفـاق تعاون عسكـري بخصـوص أمن منطقـة البحـر الأحمـر، تنـازل بموجبه السـودان عن جـزيرة سـواكن “السياحيـة” الواقعـة في البحـر الأحمـر لتركيـا كي تتولى إعادة تأهيلهـا وإدارتها لفتـرة زمنيـة محددة.

وكان الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر غيلى قام بزيارة رسمية إلى تركيا في ديسمبر الماضي جرى خلالها توقيع الدولتين على عدد من الاتفافيات ومذكرات التفاهم تشمل مجالات الاقتصـاد والتجـارة والاستثمار والسياحة والاسكان والطاقة والزراعة والتعليم والصحة إضافـة إلى التعاون الأمني والعسكـري وغيـرها.

وتتواجد في جيبوتي قواعد عسكرية فرنسية وأمريكية ويابانية وصينية وإيطالية، كما تسعى دول أخرى من بينها المملكة العربية السعودية إلى إقامة قاعدة عسكرية لها على الأراضي الجيبوتية.

كتاب الموقع