أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جنوب السودان يحقق في نظام ما قبل البيع لعقود النفط

أطلق رئيس جنوب السودان سلفا كير تحقيقا في نظام ما قبل البيع لعقود النفط في البلد الذي يقوم بزيادة انتاجه من الخام.

وتملك أحدث دولة في العالم، التي انفصلت عن السودان في 2011، واحدا من أكبر احتياطيات الخام في الدول الأفريقية الواقعة جنوبي الصحراء. وتخطط لزيادة انتاجها إلى أكثر من 350 ألف برميل يوميا من الخام بحلول منتصف 2020، من حوالي 140 ألف برميل يوميا حاليا.

وفي الرسالة الموقعة في 21 يونيو/حزيران، حدد كير الشروط المرجعية للجنة التحقيق التي يرأسها وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا.

ومن المتوقع أن ترفع اللجنة تقريرا بنتائج عملها إلى كير في غضون 14 يوم عمل بدءا من 21 يونيو/حزيران.

وقالت الرسالة إنه يجب على اللجنة أيضا أن "تتواصل مع وزارة المالية والتخطيط ووزارة البترول وبنك جنوب السودان (البنك المركزي) للتحقق من بيانات نظام ما قبل البيع لعقود الخام".

وصناعة النفط في جنوب السودان تهيمن عليها شركات آسيوية من بينها CNPC الصينية وبتروناس الماليزية وأويل آند ناتشرال جاز الهندية.

كتاب الموقع