أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جنوب السودان: سلفاكير يتعهد بتشكيل الحكومة الانتقالية في نوفمبر

تعهد رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، الخميس، بتشكيل الحكومة الانتقالية، في نوفمبر المقبل، بمشاركة جميع القوى والأحزاب الموقعة على اتفاقية السلام.

جاء ذلك في كلمة له بمناسبة الاحتفال بذكرى قدامى المحاربين، بمقر وزارة الدفاع بالعاصمة جوبا. وقال سلفاكير، "بعد شهرين من الآن، سأقوم بإعلان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، والتي ستشمل كافة الأحزاب الموقعة على الاتفاقية".

وأضاف أن الحكومة "ستمثل الجميع لفترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات، بعدها سنقوم بحل الحكومة، ونتجه للانتخابات العامة، حيث سيقوم الشعب باختيار من يمثله في كافة مستويات الحكم بالبلاد".

وناشد سلفاكير، جميع مواطني جنوب السودان، "تشجيع ثقافة السلام والعيش المشترك ونبذ خطاب الحرب والتحريض" ، مشيرا  إلى أن "البلاد لا تحتمل المزيد من الحروب والمعاناة بسبب الانقسامات بين القادة السياسيين".

وتابع رئيس جنوب السودان "يجب ألا نتحدث عن الحرب مرة أخرى، علينا أن نتحدث عن السلام لأن الحرب تدمر البلاد، وقد رأينا ذلك خلال الأعوام التي حاربنا فيها بعضنا البعض".

وختم سلفاكير "من أجل راحة شعبنا علينا أن نوقف الحرب وأن نعمل سويا".

كتاب الموقع