أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جنوب السودان: زعيم المعارضة "ريك مشار" يصل أديس أبابا للقاء الرئيس "سلفاكير"

وصل زعيم المعارضة المسلحة بجنوب السودان، ريك مشار، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فجر اليوم الأربعاء، قادما من جنوب إفريقيا، للقاء رئيس بلاده سلفاكير ميارديت، المرتقب أن يصل هو الآخر اليوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، ملس الم، في تصريح إن "مشار" سيلتقي "سلفاكير" اليوم، في القصر الوطني، بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي.

ويأتي اللقاء، بين سلفاكير ومشار، بناءً على دعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي، رئيس "الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا" (إيغاد)، ويهدف إلى تقريب وجهات النظر بينهما، بغية إنهاء الحرب الأهلية في جنوب السودان.

واستقر الحال بـ"مشار" في جنوب إفريقيا، بعد فراره من عاصمة بلاده جوبا، عقب تجدد القتال بين قواته والجيش الحكومي، في يوليو 2016.

وأمس الثلاثاء، أعلنت إثيوبيا عن استضافتها للقاء يجمع بين سلفاكير ومشار، في أديس أبابا، في إطار المساعي لحل أزمة جنوب السودان.

كما أعلنت عن قمة لرؤساء دول "الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا" (إيغاد)، غدا الخميس، يشارك فيها رؤساء ووزراء خارجية الدول الأعضاء، لبحث الأزمة في جنوب السودان، ودفع عملية السلام فيها قدما.

والسبت الماضي، أعلنت حكومة جنوب السودان، أنها تفضل عقد الاجتماع الثنائي بين سلفاكير ومشار، في جنوب إفريقيا، لتفادي حالة التسابق والتنافس القائم بين كل من السودان وكينيا وإثيوبيا، والتي تخطط كل واحدة منها لاستضافة الاجتماع.

وفي مايو الماضي، أعلنت كينيا مبادرة يقودها زعيم المعارضة الكينية، رائيلا أودينغا، للترتيب لاجتماع بين سلفاكير ومشار، في العاصمة نيروبي.

وفي الخامس يونيو الجاري، أعلنت الحكومة السودانية عن مبادرة جديدة للرئيس عمر البشير، لحل الأزمة السياسية بجنوب السودان، من خلال الترتيب للقاء مشترك يجمع سلفا كير ومشار، بالعاصمة الخرطوم.

كتاب الموقع