أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جزر القمر: بدء الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المبكرة

  • 2019-03-24 10:28:38

يتوجه الناخبون في جزر القمر ، اليوم الأحد 24 مارس، للمشاركة في الدورة الأولى من انتخابات رئاسية مبكرة، يشارك فيها 13 مرشحاً بينهم الرئيس المنتهية ولايته غزالي عثماني.

وكانت المحكمة العليا في البلاد قد قبلت في العاشر من فبراير الماضي ملفات 13 مرشحاً، و رفضت ترشيحات أبرز المعارضين للرئيس المنتهية ولايته غزالي عثماني الذي أتيح له الترشح مجددًا.

وبين المرشحين الذين قبلت المحكمة ترشيحاتهم، فان عثماني هو الوحيد الذي يدعمه حزب سياسي، "حزب الاتفاق من أجل تجديد جزر القمر"، بينما المرشحون الآخرون مستقلون.

وقررت المحكمة العليا إبطال ترشيح سبعة مترشحين، بينهم المعارضان الأساسيان للرئيس المنتهية ولايته ، إبراهيم محمد سولي المرشح عن حزب جووا، ومحمد علي صالح الملقب مامادو والذي يترأس حالياً ائتلاف المعارضة الذي يجمع عشرات الأحزاب.

ووعد غزالي عثماني الذي انتخب رئيسا عام 2016، بإجراء هذه الانتخابات بعد تبني تعديل دستوري بناء على استفتاء العام الماضي.

ويسمح هذا التعديل الدستوري للرئيس بالترشح لولايتين متتاليتين مدة كل منهما خمس سنوات، ويبقي التعديل نظام تداول الحكم بين الجزر الثلاث الكبرى المؤلفة للأرخبيل (القمر الكبرى، أنجوان، موهيلي)، ولكن كل عشر سنوات بدلا من 5.

واستنكرت المعارضة إعادة العمل بهذا التوازن الهش الذي أدى إلى أزمة انفصالية في الأرخبيل عام 2000. ونددت المعارضة أيضاً بالنزعة السلطوية للحكم. وأوقف عشرات من المسؤولين والناشطين في المعارضة في الأشهر الأخيرة.

وفي حال فاز في الانتخابات المقبلة ثم العام 2024، سيبقى غزالي عثماني في الحكم حتى 2029.

 

مواضيع متعلقة

كتاب الموقع