أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جائحة "كوفيد 19" تبرز مواطن ضعف منظومات رصد المعلومات في إفريقيا

قالت دراسة أجرتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا أن جائحة كورونا (كوفيد-19) أبرزت مواطن ضعف منظومات رصد المعلومات الإحصائية في إفريقيا.

وذكرت الوثيقة أن "جائحة كوفيد-19 كشفت عن مواطن ضعف عدة منظومات، خاصة محدودية الرصد التقليدي للبيانات الإحصائية".

وقالت:"إن الحكومات تنفذ استراتيجيات متنوعة لاحتواء الجائحة  مما أثر، في أحيان كثيرة، على التزود في الوقت المناسب بالمعلومات والإحصائيات اللازمة لاتخاذ القرار. وقد تأثرت عمليات جمع المعلومات بشكل كبير".

وأوضحت الوثيقة التي تم وضعها تحت تصرف المشاركين في ندوة افتراضية حول "وطأة جائحة كوفيد-19 على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في إفريقيا.. أي دور للبرلمانات؟"، أن "دراسة أجرتها اللجنة الاقتصادية لإفريقيا خلال مارس الماضي كشفت عن تعليق أو توقف 25 في المائة من الدراسات المقررة (42 من أصل 168)، وتأجيل 29 في المائة".

وأكد نفس المصدر أنه "حتى عندما تكون العمليات جارية، تتم ملاحظة نسب عالية من عدم الاستجابة وتغطية ضعيفة للعينات. كما توقفت 22 في المائة من أنشطة إحصاء السكان والوحدات السكنية أو تقرر تعليقها"، مضيفا أن الأنظمة الإحصائية الوطنية، خاصة المكاتب الوطنية للإحصائيات، بحاجة إلى تمويل لشراء واستخدام التقنيات الجديدة التي تحتاج إليها، حتى تتطور وتعزز فعاليتها في كل الظروف، من أجل إتاحة معلومات وإحصائيات لدعم التنمية المستدامة والتعايش السلمي في إفريقيا.

كتاب الموقع