أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تونس توقع غدا وثيقة انضمامها إلى "كوميسا"

ستوقع تونس، غدا الأربعاء 18 يوليو، وثيقة انضمامها الرسمي إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "كوميسا", وذلك خلال اجتماع قمة رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء الذي تحتضنه عاصمة زامبيا "لوزاكا" من 18 إلى 19 يوليو 2018.

وسيمثل تونس في القمة العادية العشرين لمجموعة "كوميسا" وفد رسمي يترأسه وزير التجارة"عمر الباهي". ويأتي انضمام تونس تتويجا للجهود التي بذلتها منذ يناير 2016 من أجل الإنخراط في هذه المجموعة الإقتصادية الهامة التي تضم في عضويتها 20 دولة إفريقية يقارب تعداد سكانها مجتمعة 500 مليون نسمة.

وتسعى تونس جاهدة إلى الإنفتاح على بلدان القارة الإفريقية بما يمكّنها من تنويع شراكاتها التجارية وتحسين صادراتها وبالتالي ميزانها التجاري وقيمة عملتها الوطنية، في ظل أزمة اقتصادية تعاني من تبعاتها منذ نتذ أحداث عام 2011.

ويقدر الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة"كوميسا" بنحو 800 مليار دولار بما يجعلها واحدة من أكبر التجمعات التجارية في العالم حيث تبلغ قيمة وارداتها السنوية حاليا نحو 32 مليار دولار فيما تصل صادراتها إلى 82 مليار دولار.

كتاب الموقع