أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

توقيف 9 صينيين بتهمة التعدين غير المرخص للذهب شمال شرق الكونغو الديمقراطية

ألقت السلطات المحلية، السبت الماضي، القبض على تسعة صينيين  في منطقة مامباسا بمحافظة إتوري بشمال شرق الكونغو الديمقراطية لاتهامهم بالاستغلال غير المرخص للذهب في معادن تاليسالوكيلي وبي كي 7، حسب ما صرح به الوزير الإقليمي للمعادن في محافظة إتوري ورئيس وفد مكافحة الغش المعدني في المنطقة، ديوغراتياس أومباليا، للصحافة المحلية.

وبحسب الصحافة المحلية التي تناقلت الخبر، أمس الثلاثاء، فإن هؤلاء الرعايا الصينيين، نُقلوا إلى بونيا عاصمة محافظة إتوري وتم تعليق أنشطتهم، وفقا للوزير الإقليمي.

وأعرب أومباليا عن عزمه على إعادة النظام لهذا القطاع مشيرا إلى أن هؤلاء الأجانب معروفون في المنطقة التي كانوا يستغلون فيها الذهب منذ ست سنوات. "ولم يجروا اتصالات مع المحافظة وبالتالي فليس لديهم أي مستند ولا ترخيص لمزاولة الأنشطة في المعدنين".

وفي ورشت نظمتها شكبة هاكي نا أماني، العام الماضي، حول تحديات الاستغلال المعدني التقليدي للذهب في إتوري، تم التطرق للغش والتهريب اللذين تمارسهما مليشيات قوة المقاومة الوطنية في إتوري، في جنوب إرومو وماي ماي سيمبا في منطقة مامباسا.

ويتهم كذلك عسكريون وشرطة ووكلاء أمن بالتورط في الاستغلال غير المرخص للذهب في مقالع مونغوالو بمنطقة جوغو وبي كي 25 بمنطقة مامباسا.

كتاب الموقع