أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

توقيع اتفاق في قطاع النقل بين الكونغو وإفريقيا الوسطى

 أعلنت الإذاعة العامة للكونغو أن وزير النقل والطيران المدني فيدال ديمو وقع الأربعاء في برازافيل مع نظيره في إفريقيا الوسطى تيودور جوسو اتفاقا في قطاع النقل.

وصرح جوسو أن توقيع الاتفاق المتعلق بالنقل بين بلاده والكونغو سيسمح بنقل الأشخاص والسلع من ميناء بوانت نوار إلى بانغي بدون عناء، ملاحظا أن الكونغو وإفريقيا الوسطى أعدتا -حرصا منهما على علاقاتهما الأزلية- هذا الاتفاق الذي سيسمح بتسهيل العبور الدولي للبضائع عبر ميناء بوانت نوار.

وأوضح أن "الإطار القانوني الجديد لهذا التعاون الثنائي الذي يستند إلى الأدوات ذات الصلة بالمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) والمجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا (سيماك) ينص على وضع آلية تكفل سلامة وسلاسة تنقل السلع على امتداد المحور الرابط بين بوانت نوار وبرازافيل وبانغي.

وتابع جوسو أن الدولتين ملتزمتان بموجب الاتفاق بالحفاظ على حرية عبور السلع من إحدى الدولتين إلى الأخرى وتسهيل عبور الحدود وحرية التنقل على أراضي كل منهما.

من جانبه، أكد فيدال ديمو أن هذا الاتفاق يعيد الأمور إلى وضعها الطبيعي، قائلا "نقوم هكذا بالاستخدام الطبيعي للطريق والنهر وسكة الحديد للتبادل بين دولتينا. ويأتي هذا الاتفاق في حينه للتأقلم مع الوضع الراهن".

وكانت الكونغو وإفريقيا الوسطى قد وقعتا يوم 09 نوفمبر 2016 في برازافيل مذكرة تفاهم بهدف تحديث الإطار القانوني لتعاونهما في مجال النقل البري. ويأتي توقيع الاتفاق تجسيدا لهذه المذكرة.

كتاب الموقع