أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

توقيع اتفاق السلام بين رئيس جنوب السودان وزعيم المعارضة المسلحة

وقع طرفا النزاع في جنوب السودان، الرئيس سلفا كير و زعيم المتمردين ريك مشار، اتفاق سلام أمس الأربعاء بأديس أبابا لإنهاء حرب أهلية أودت بحياة حوالي 50 ألف شخص.

ووقع مشار، زعيم فصيل المعارضة الرئيسي "الحركة الشعبية لتحرير السودان"، وفصائل معارضة أخرى الاتفاق الجديد مع حكومة جوبا بعد ضمانات باحترام اتفاق سابق لتقاسم السلطة

يذكر أن اتفاق سلام وقع سنة 2015 انهار بعد عام إثر اندلاع اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين، وبموجب الاتفاق الجديد يعود مشار إلى منصبه السابق كنائب للرئيس.

ويعتبر الاستقرار في جنوب السودان أمرا مهما للسودان والدول المجاورة التي تخشى أن يؤدي تفجر الصراع من جديد إلى تدفق أعداد ضخمة من اللاجئين إليها.

وبحسب الأمم المتحدة فإن الحرب الأهلية، التي اندلعت سنة 2013، أودت بحياة 50 ألف شخص على الأقل

ورحبت دول الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، التي تعرف بالترويكا، الداعمة لجهود السلام بتوقيع الاتفاق.

وقالت الدول الثلاث في بيان "نأمل أن تظل المناقشات مفتوحة أمام أولئك الذين لم يقتنعوا بعد باستدامة هذا الاتفاق... ينبغي أن نغتنم فرصة هذا الزخم الإقليمي واسع النطاق لضمان تحقيق السلام لشعب جنوب السودان".

كتاب الموقع