أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

توغو وناميبيا ترسيان أسس علاقاتهما الدبلوماسية

قررت الدولتان الأفريقيتان توغو وناميبيا إرساء قواعد علاقاتهما الدبلوماسية، في إطار الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية والتعاون والاندماج الإفريقي التوغولي روبيرت دوساي من 15 إلى 17 مارس الجاري إلى ويندهوك في ناميبيا.

وشهدت هذه الزيارة التي جاءت بعد تلك التي قامت بها الرئيس التوغولي فور غناسينغبي من 10 إلى 12 أكتوبر 2012 إلى ناميبيا توقيع اتفاق تعاون إطاري بين لومي وويندهوك في المجالات السياسية والفنية والعلمية والتجارية والثقافية والتجارية يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التوغولية اليوم السبت في لومي أن "المحادثات بين الجانبين التوغولي والناميبي تناولت عدة نقاط متعلقة بمجالات البيئة والسياحة والزراعة والمياه والأشغال العمومية والنقل والتصنيع والتجارة وتطوير الشركات الصغرى والمتوسطة والتعليم".

وقام النائب نيتومبونا ندي ندايتواه وزير العلاقات الدولية والتعاون الناميبي ووزير الخارجية والتعاون والاندماج الإفريقي التوغولي روبيرت دوساي -تتويجا للقائهما- بتوقيع مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية والدبلوماسية بين البلدين.

وفي مجال البيئة على سبيل المثال، اتفق الجانبان على تفعيل المبادلات حول مشروع نقل حيوانات برية من ناميبيا إلى التوغو، من أجل "إثراء المحميات الوطنية للتوغو، انطلاقا من تعاون مع البلدان ذات التنوع الحيواني والنباتي الحيوي القوي مثل ناميبيا".

وفي ما يتعلق بالنقل، "وافق الوزيران على التوقيع المقبل لاتفاق الأجواء المفتوحة بين التوغو وناميبيا من أجل تسهيل الربط بين لومي وويندهوك عبر شركتي أسكاي والخطوط الجوية الناميبية".

وقررت التوغو وناميبيا في هذا الإطار إعفاء رعاياهما حاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة من التأشيرة.

من جهة أخرى، أكد الجانبان في قطاع النقل كذلك على ضرورة وضع استراتيجية للربط بين مينائي لومي وويندهوك "في منظور الارتقاء بتبادل المنتجات المحلية للبلدين".

يشار إلى أن العلاقات بين لومي وويندهوك تعود إلى الزيارة التي قام بها الرئيس التوغولي سنة 2012 إلى ناميبيا، حيث أعرب الجانبان عن رغبتهما في إقامة علاقات تعاون بين البلدين.

كتاب الموقع