أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تنصيب كوندي وسط دعوات للتظاهر واجراءات أمنية مشددة

أطلقت الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور دعوات للتـظاهر، يوم الثلاثاء، احتجاجا على الولاية الثالثة لألفا كوندي، التي ترفضها المعارضة بشدة.

واحتجت عشرات النسوة بضواحي العاصمة الغينية، وطالبن بـ"العدالة" في قضية مقتل متظاهرين خلال مظاهرات خرجت في البلاد، رفضا لترشح وانتخاب كوندي لولاية ثالثة.

يأتي ذلك في وقت حذرت الحكومة من أي محاولات للمساس بالأمن العام قبل أن تقرر أن يكون الثلاثاء يوم عطلة مدفوع الاجر.

وانتشرت في العاصمة الغينية قوات الامن وسط إجراءات أمنية مشددة، كما تم تأمين مختلف منافذ ومداخل العاصمة ويتم التحقق من هويات مختلف الداخلين الى وسط المدينة والأحياء القريبة من  القصر الرئاسي ، والوزارات والمصارف.

ويشارك اليوم في تنصيب الرئيس عدد من رؤساء القارة، بينهم الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، الذي وصل كوناكري قادما من أبيدجان، حيث شارك في تنصيب الحسن واتارا لولاية ثالثة.

وفاز الفا كوندي (82 عاما) في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم 18 أكتوبر بعد حصوله على 59.5 بالمائة من الأصوات.

ودشن كوندي بذلك فترة رئاسة ثالثة بعد انتخابات حامية قالت المعارضة إنه لا يحق له المشاركة فيها.

وحصل مرشح المعارضة سيلو دالين ديالو (68 عاما)، أقرب منافس لكوندي، على 33.5 بالمائة من الأصوات.

وقال إن لديه أدلة على حدوث تزوير وإنه يعتزم تقديم شكوى أمام المحكمة الدستورية.

كتاب الموقع