أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تنزانيا والمغرب توقعان حزمة من الاتفاقيات

وقعت تانزانيا و المغرب 21 اتفاقية تعاون ، تغطي مجالات النقل ، السياحة ، الزراعة ، المعادن، الاسمنت و التعاون الثنائي.

و حسب بيان للرئاسة التانزانية صادر الاثنين، تم توقيع الاتفاقيات يوم الأحد بحضور الرئيس جون ماكوفولي و العاهل المغربي محمد السادس.

و تشمل الاتفاقيات أيضا التعاون في المجال الخارجي و الأمن و المال و البنوك و التأمين و تنمية البنية التحتية.

و تعهد ملك المغرب ببناء مسجد في دار السلام و ملعب رياضي في مدينة دودوما .

و سيزور الملك محمد السادس يوم الثلاثاء موقع بناء المسجد صحبة رئيس الوزراء.

"هذه العقود تشمل باب تعاون جديد بين البلدين" يقول الرئيس ماغوفولي.

و قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، إن البلدين كانا على مشارف دخول مرحلة حاسمة على صعيد التعاون الخارجي. و عبر عن ثقته في أن التقارب بين الرباط و دار السلام سيتعزز أكثر.

من ناحيتها ، عبرت رئيسة مجتمع وسط الأعمال المغربية، السيدة مريم بن صالح ، عن عزم منظمتها العمل مع تانزانيا على إرساء علاقات تجارية قوية.

و تدخل زيارة الملك المغربي لتانزانيا في إطار جولة في إفريقيا الشرقية تهدف إلى تقوية التعاون الدبلوماسي و الاقتصادي مع دول المنطقة. و قد بدأت هذه الجولة في الأسبوع الماضى في رواندا.

 

كتاب الموقع