أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تنزانيا تستدعي السفير الأمريكي على خلفية تصريحات حول "كوفيد 19"

استدعت وزارة الخارجية وشؤون تعاون شرق إفريقيا التنزانية سفير الولايات المتحدة لدى تنزانيا إينمي باترسون لمطالبته بإيضاحات حول تصريحات أدلت بها السفارة بشأن وضع فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في هذا البلد الواقع بشرق إفريقيا.

وظلت السفارة الأمريكية تنشر عبر موقعها الرسمي وشبكات التواصل الاجتماعي تعليقات حول تعامل الحكومة التنزانية مع جائحة "كوفيد 19".

وأفاد بيان أصدرته وزارة الخارجية وشؤون تعاون شرق إفريقيا التنزانية، يوم الثلاثاء، أن د. باترسون استدعي إلى الوزارة حيث التقى أمينها الدائم ويلبيرت إيبيوج.

وأشار البيان إلى أن "صفحة السفارة على تويتر حذرت يومي الأربعاء 13 مايو 2020 ، والإثنين 25 مايو 2020 رعايا الولايات المتحدة في تنزانيا ومن يرغبون في زيارة البلاد من أن دار السلام ليست آمنة بسبب تسجيل عدد مرتفع من مرضى كوفيد 19".

ولاحظ البيان أن تحذيرات السفارة زعمت أيضا أن الكثير من مستشفيات العاصمة التجارية التنزانية دار السلام تغص بمرضى "كوفيد 19"، وهو التعليق الذي فندته الوزارة، مؤكدة أنه يخوف التنزانيين والرعايا الأجانب.

وأكد أمين الوزارة الدائم للسفير أهمية تحري السفارة للدقة في نشر المعلومات، خصوصا وأن الحكومة لا تفرض قيودا على السفراء الراغبين في الحصول على معلومات دقيقة.

وكان الوزير الأول التنزاني قاسم ماجاليوا أعلن، يوم الأحد الماضي، أن عدد مرضى "كوفيد 19" في البلاد ما انفك يتراجع، ومعظم مراكز الحجر الصحي أصبحت الآن فارغة.

وصرح ماجاليوا، أثناء احتفاله بعيد الفطر في دار السلام، أن هناك ثلاثة مرضى فقط في العاصمة الاقتصادية، و16 في كيباها بالمنطقة الساحلية، وثلاثة مرضى في مركز دودوما، ومريضا واحد في بعض المراكز، بينما تخلو البقية من أي مريض.

وأعلن الرئيس جون بومبي ماغوفولي، الأسبوع الماضي، عن إعادة فتح الجامعات اعتبارا من الأول من يونيو المقبل، كما سمح باستئناف الأنشطة الرياضية، على ضوء تراجع عدد مصابي "كوفيد 19".

كتاب الموقع