أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الكونغو مع إجراء "تعديلات ضرورية"

تعهد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية إلى العام 2020، مع إجراء "تعديلات ضرورية" في مواجهة المجموعات المسلحة.

وقال غوتيريش، عقب زيارته مركزا لمعالجة وباء "إيبولا" في مانجينا قرب بيني شرق البلاد: "عبر تحسين عمل بعثة الامم المتحدة، أعول على مجلس الأمن الدولي لتمديد المهمة مع التعديلات الضرورية".

وأضاف غوتيريش، "إنه بطبيعة الحال قرار مجلس الأمن، ولكنني اعتقد أن للبعثة الأممية دورا بالغ الأهمية في جمهورية الكونغو الديموقراطية"، مشيرا إلى أن هناك "مراجعة استراتيجية" قائمة لتحسين آلية عمل البعثة بهدف "جعلها أكثر فائدة للشعب الكونغولي في كل المجالات، سواء امنية أو سياسية".

وتابع المسؤول الأممي قائلا: "يجب أن نعبر عن تضامننا بتعاون متزايد بين البعثة الأممية والقوات المسلحة الكونغولية، يكون قادرا على احتواء وإذا أمكن التغلب على خطر الأعمال الإرهابية لتحالف القوات الديموقراطية"، مشددا على ضرورة "القيام بكل ما هو ممكن لشل حركة المجموعات المحلية المسلحة" في الكونغو.

وتستمر مهمة البعثة حتى 31 ديسمبر، والأمم المتحدة حاضرة في الكونغو الديموقراطية منذ 20 عاما وتنشر قوة تضم 16 ألف عنصر بموازنة تتجاوز مليار دولار.

وتأمل السلطات والجيش الكونغوليبن والسكان في منطقة "بيني"، أن تشارك القوة الاممية في شكل أكبر في التصدي للمتمردين الأوغنديين المنضوين في "تحالف القوات الديموقراطية" المتهم بقتل مئات المدنيين منذ 2014.

كتاب الموقع