أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تعبئة 45ر1 مليار يورو في مؤتمر دولي لدعم غامبيا

قال المفوض الأوروبي المكلف بالتنمية، نيفين ميميكا، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الغامبي آدما بارو، إن مؤتمرا دوليا للمانحين حول غامبيا في بروكسل، سمح بتعبئة 1,45 مليار يورو, وذلك في مبادرة مشتركة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وأعرب الرئيس الغامبي عن ارتياحه لنجاح هذا المؤتمر الذي يتوقع أن يسمح لبلاده إكمال مرحلة الانتقال الديمقراطي وضمان تنمية البلاد التي رزحت طوال 22 سنة تحت السلطة الدكتاتورية لسلفه يحيى جامع، المقيم حاليا في المنفى بغينيا الاستوائية.

وأكد الرئيس آداما بارو أن غامبيا تواصل انتقالها الديمقراطي معتمدة على مؤسسات صلبة، واحترام حقوق الإنسان ودولة القانون، فضلاً عن التنمية الاقتصادية المستدامة.

وخلال اجتماع بروكسل، قدم الاتحاد الأوروبي دعما ماليا إضافيا بقيمة 140 مليون يورو لغامبيا، ليصل بذلك إجمالي الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لهذا البلد في الفترة 2017-2020 إلى 365 مليون يورو.

من جانبها، قالت فيديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالسياسة الخارجية والأمن المشترك، إن غامبيا تُظهر للعالم أن الحرية والديمقراطية هما لصالح الشعب.

وبعد هذا المؤتمر، سيعقد منتدى الأعمال، غدا الأربعاء، حيث سيلتقي الفاعلون الاقتصاديون الغامبيون والأوروبيون لمناقشة إمكانيات إبرام اتفاقات الشراكة في مختلف القطاعات، من الطاقة إلى السياحة مرورا بالنقل وغيره.

كتاب الموقع