أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تظاهرات غاضبة في غامبيا وأمريكا توصي مواطنيها بتوخي الحذر

شهدت مدينة سيريكوندا التجارية ومدينة بيركاما شهدتا، في غامبيا، الأربعاء، إضرابا إثر وفاة بائع في سوق سيريكوندا وعجز الحكومة عن توفير الخدمات العمومية المناسبة لسكان منطقة الساحل الغربي.

وبحسب مصادر من الصليب الأحمر الغامبي، فإن أكثر من 50 شخصا أصيبوا بجروح في بيركاما وتم توقيف أكثر من 30 شخصا.

وقالت مصادر مطلعة إن المتظاهرين أضرموا النار في منزل قائد وحدة محاربة الجريمة في الشرطة الغامبية، غوريجي مبوب.

وعلى الصعيد ذاته، أوصت سفارة الولايات المتحدة في بانجول مواطنيها بتوخي الحيطة خلال المظاهرات.

وقالت سفارة الولايات المتحدة إن شبكات التواصل الاجتماعي والصحافة ذكرت أن نقاط التجمع تشمل المناطق التالية في منطقة كومبو وسوق سيريكوندا وبيجيلو ووسط المدينة وسوق بيركاما ووستفيلد وسينغامبيا، ومنطقة بروسوبي/بروفوت وغران سيروكوندا.

وأضافت السفارة "إننا نتابع عن كثب الأخبار الواردة عن مظاهرات في بيركاما وسيريكوندا. وتشير منشورات على شبكات التواصل إلى أن متظاهرة في سيروكوندا ستسير نحو بيجيلو. وتحدثت الأخبار عن حجم المظاهرات التي ربما تمتد سريعا إلى بلدات أخرى".

وطالب البيان عمال الحكومة الأمريكية إلى تفادي هذه المناطق صباحا وبعد الظهيرة.

وحذرت السفارة المواطنين الأمريكيين من الاقتراب من هذه المناطق وطالبتهم بتوخي الحيطة إن كانوا يوجدون قرب التجماعات الكبيرة أو المظاهرات.

 

كتاب الموقع