أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تضاعف عدد النازحين داخليا في الكونغو الديمقراطية

 ذكرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأحد أن عدد النازحين داخليا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، تضاعف خلال الأشهر الستة الماضية. وقال أندريا كيرتشوف، المتحدث باسم المفوضية ، في الكونغو الديمقراطية إن هذا البلد الواقع في أفريقيا الوسطى يعد حاليا موطنا مؤقتا لـ 8ر3 مليون نازح.

وقال كيرتشوف إن البلاد تتحمل عبء استضافة نصف مليون لاجئ من الدول المجاورة، فضلا عن الكونغوليين الفارين من العنف داخل البلاد. وفي الأشهر الأخيرة، عبر نحو 60 ألف من طالبي اللجوء، الحدود قادمين من جمهورية أفريقيا الوسطى.

وعلى الصعيد الداخلي، أدى النزاع الأخير بين جماعتي "لوبا" و"توا" في مقاطعة تنجانيقا شرقي البلاد إلى زيادة وتيرة النزوح. ويضيف هذا إلى الموجة الحالية من الأشخاص الفارين من الصراع الذي دام عقودا في شرقي الكونغو. وتقول الوكالات الإنسانية إنها تواجه الآن وضعا يتجاوز تقديراتها الأصلية، وتشير إلى أنها في أمس الحاجة إلى التمويل.

كتاب الموقع