أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تشكيل لجنة وزارية لمنع التطرف العنيف ومكافحته في التوجو

أفاد مرسوم أصدره مجلس الوزراء أن الحكومة التوجولية شكلت لجنة وزارية لمنع التطرف العنيف ومكافحته، من أجل مواجهة التحديات الأمنية الناجمة عن الإرهاب والإجرام العابر للحدود.

وذكر المرسوم أن هذه اللجنة التي تضم الوزارات المعنية بهذه المسائل إلى جانب زعماء رأي وناشطين في المجتمع المدني مكلفة بمهمة رئيسية تتمثل في "العمل على اجتثاث التطرف العنيف أو الحد بشكل ملموس من تمدده".

وأوضحت الوثيقة أن التوجو ستقوم ضمن مسعى استباقي بتزويد السكان "بأدوات الدعم التي يحتاجونها" لمكافحة التطرف العنيف، وتعزيز التعاون بين الإدارة وقوات الدفاع والأمن.

وكان الرئيس فور إسوزيمنا غناسينغبي قد تناول المسألة الأمنية بلهجة حازمة، في كلمته الموجهة إلى الأمة يوم 26 أبريل الماضي عشية إحياء الذكرى الـ59 لاستقلال البلاد.

وعلاوة على تعزيز الأمن، اقترح الرئيس التوجولي كذلك توعية الشباب، بهدف إبعادهم عن "التحريض المغرض، سواء كان دينيا أو عرقيا أو سياسيا، عن طريق إديولوجيات الفوضى"، مؤكدا على "أهمية التصدي بالتالي بصورة نهائية لكل الانحرافات التي من شأنها أن تزرع اليأس محل الأمل لدى إخوتنا وأخواتنا الشباب، وأن تسوغ لهم العنف كحل أسمى".

يذكر أن مجلس الوزراء اتخذ خلال اجتماعه الأخير إجراءات لتعزيز الترسانة القانونية بهدف محاربة الإرهاب وتهديدات الأمن القومي بجميع أشكالها.

كتاب الموقع