أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تشكيل لجنة في بنين لللتعاون واستعادة الممتلكات الثقافية من فرنسا

صدر قرار عن الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء في دولة بنين أن البلاد شكلت لجنة للتعاون مع فرنسا في مجال المتاحف والتراث، من أجل المطالبة باستعادة ممتلكات بنين الثقافية التي "تحتفظ" بها القوة الاستعمارية السابقة.

ووفقا للقرار، فإن هذه اللجنة المكونة من شخصيات ذائعة الصيت في هذا المجال مكلفة بمهمة القيام مع الجانب الفرنسي بتحديد إطار الشراكة وكيفية إعادة الأعمال الثقافية البنينية في فرنسا. وستكون اللجنة مكلفة كذلك بوضع أطر لإنجاز عملية الاستعادة للأعمال والممتلكات الثقافية المعنية.

وكانت بنين قدمت رسميا يوم 26 أغسطس 2016 طلبا إلى فرنسا يهدف لاستعادة الممتلكات الثقافية للتراث الوطني المعروضة في عدة متاحف فرنسية. وتكتسي هذه الممتلكات بالنسبة لجمهورية بنين قيمة تاريخية وثقافية لا تقدر بثمن - إذ تشكل جزء من هويتها.

كتاب الموقع