أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تخصيص 30 مليون دولار لإقامة مركز للأبحاث في الطاقات المتجددة بالكونغو

أعلن مدير عام فرع الكونغو التابع لشركة "إيني" الإيطالية لورينزو فروالو, في مدينة أويو الواقعة على بعد 400 كلم إلى شمال برازافيل أن الشركة ستمول أشغال إقامة مركز للأبحاث في الطاقات المتجددة بقيمة 30 مليون دولار أمريكي.

وصرح فروالو خلال مراسم إطلاق الأشغال التي أشرف عليها الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو أن "الأبحاث ستركز على الطاقات المتجددة. وتبلغ قيمة هذا المشروع 30 مليون دولار أمريكي، بتمويل من إيني-الكونغو".

وأوضح أن "الأهداف المتخصصة لهذا المركز تتمثل في إقامة مؤسسات بحثية وتعزيز القدرات المؤسسية في قطاع الطاقة المتجددة بالكونغو. ويهدف إلى الارتقاء بالأبحاث وتكنولوجيا الطاقات المتجددة في الكونغو وإفريقيا. وسيتم ذلك في إطار الأبحاث في مجالات الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة والبيئة والكتلة الحرارية والنفايات والارتقاء بالاستثمارات في التقنيات والبنى التحتية والخدمات في الكونغو وإفريقيا".

من جانبه، أوضح وزير البحث العلمي والإبداع التكنولوجي الكونغولي بارفي إيمي كوسود مافونغو أن بلاده والشركة الإيطالية تعبران بذلك عن رغبتهما المشتركة في تعزيز دورهما كفاعل في التنمية يساهم في الأبحاث في مجالات الطاقات المتجددة وضمان الاستفادة من قطاع الطاقة.

وأشار الوزير إلى أن "إقامة هذا المركز جاءت ثمرة اتفاق إيطالي موقع يوم 31 ديسمبر 2016 بين شركة "إيني-الكونغو" والكونغو بهدف الارتقاء باستفادة الجميع من طاقة منخفضة التكلفة وموثوقة ومستدامة وحديثة، وتحقيق نمو اقتصادي مضطرد ومتقاسم ومستدام لبلادنا والقارة الإفريقية برمتها من خلال صناعة المنتجات".

كتاب الموقع