أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تحضيرا للقمة الإفريقية- الفرنسية 2020.. إقرار إعلان ابيدجان حول المدن المستدامة

أقر ممثلو المدن والجماعات الحضرية في 30 بلدا إفريقيا،" إعلان أبيدجان حول المدن المستدامة"، وذلك تحضيرا للقمة الإفريقية - الفرنسية 2020 المزمع عقدها في يونيو المقبل بمدينة بوردو في فرنسا.

وجاء اعتماد إعلان أبيدجان خلال تظاهرة "لقاءات أبيدجان حول المدن المستدامة" احتضنته أبيدجان.

ودعا الإعلان ،الحكومات الإفريقية إلى تحديد وتفعيل "سياسات وطنية للمدينة" والجماعات الحضرية التي تدخل ضمن إشكالية شمولية للتعمير والتنمية المجالية، وبالتالي إنشاء تحالف قوي بين المجالين الحضري والقروي.

كما التزم المشاركون بإعداد سياسات حضرية باستخدام آليات حديثة ومبتكرة في مجال التخطيط والتعمير والادارة وفق نهج متباين يأخذ بعين الاعتبار مستوى المدن الأقطاب كمحرك لتحول مستدام وكعوامل لتحقيق المرونة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وكذلك المدن الصغيرة باعتبارها رافعة للتنمية المحلية بالأرياف.

وأكد إعلان أبيدجان أيضا على ضمان توظيف جيد للنظم البيئية الحضرية ، والعمل على الوقاية وادارة مخاطر الكوارث الطبيعية الناجمة عن الأنشطة البشرية .

ودعا الاعلان إلى "تنظيم" شروط تمويل المدينة المستدامة على المدى البعيد مع خلال توفير فضاء تشريعي وقانوني لتنظيم الاستثمار، وهيكلة الوساطات المالية الضرورية، وتعزيز القدرات لتمكين الجماعات المحلية من تنويع التمويلات ودعم الابتكار المالي من أجل تعبئة الاستثمار الضروري.

كتاب الموقع