أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تحالفات سياسية جديدة في معسكر المعارضة بالكونغو الديمقراطية

تلقى القيادي في المعارضة الكونغولية، فيليكس تشيسكيدي، يوم السبت، دفعا قويا بعد حصوله على دعم المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية، تريفون كينكي مولومبا، أحد المقربين السابقين من الرئيس الحالي جوزيف كابيلا.

وقال مدير حملة ائتلاف "تشيسيكيدي"، أمس الأحد، إن مرشح المعارضة الرئيسية حصل كذلك على دعم 13 حزبا سياسيا أعلنت عن انسحابها من الائتلاف المنافس.

وأعلن المرشح المستقل، كينكي الذي سبق أن تقلد منصب الناطق باسم الرئيس السابق، موبوتو سيسي سيكو، نيته الانضمام إلى معسكر تشيسيكيدي وذلك خلال غداء عمل مع تشيسيكيدي منظم في العاصمة كنشاسا.

وجرى الاجتماع بحضور فيتال كاميري، المدير الرئيسي لحملة مرشح المعارضة، تشيسيكيدي للرئاسيات.

وكان كاميري انضم إلى تشيسيكيدي رئيس الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي في قائمة مشتركة للاقتراع الرئاسي القادم.

وتأتي التطورات السياسية الجديدة في كنشاسا في وقت يستعد فيه ائتلاف المعارضة الرئيسية لإطلاق حملة واسعة الثلاثاء القادم، في شرق الكونغو وغوما تحديدا، وفقا لإدارة الحملة.

من جانبه يواصل خليفة الرئيس كابيلا المختار، أمانويل رامازاني شاداري، حملته اليوم الأحد، حيث أعلن عن إطلاق برنامج بقيمة 126 مليار دولار أمريكي لتحسين الحكامة في الكونغو.

وأوضحت الأحزاب السياسية الـ13 المنسحبة من ائتلاف لاموكا أن قرارها بدعم تشيسيكدي اتُخذ بعد الاتفاق الموقع يوم 23 نوفمبر في نيروبي حول تقديمه كمرشح وحيد للمعارضة.

وكانت هذه المجموعة أعلنت أولا دعمها للمرشح أدولف موزيتو قبل أن تعقد تحالفا جديدا يوم السبت.

يذكر أن الأحزاب السياسية المعارضة وقعت اتفاقا في جنيف بسويسرا لتقديم مرشح وحيد للانتخابات الرئاسية، لكن تشيسيكيدي وكاميري اختارا الخروج من هذا الاتفاق وسحب توقيعيهما.

وجاء خروجهما من الاتفاق بعد إعلان النائب غير المعروف، مارتين فايولو نفسه كمرشح وحيد للمعارضة.

كتاب الموقع