أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تباطؤ نمو رواندا في الربع الأول لسنة 2020 بسبب "كوفيد-19"

أعلن المعهد الوطني للإحصائيات في رواندا، اليوم السبت، أن حائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" تسببت في تباطؤ نمو الناتج الإجمالي المحلي الذي بلغ 3.6 في المائة خلال الربع الأول لسنة 2020 ، مقابل 9.4 في المائة خلال الفترة نفسها من سنة 2019 .

وذكر المعهد أن نمو الزراعة انخفض بـ1 في المائة، ما ساهم بـ1.0 في المائة في تراجع نمو الناتج الإجمالي المحلي، ملاحظا أن إنتاج المحاصيل الزراعية انخفض بـ2 في المائة.

واعتبر خبراء المعهد أن النمو الاقتصادي سيكون أكثر تأثرا بالجائحة خلال الربع الثاني لسنة 2020 ، متوقعا تعافي الاقتصاد خلال الربعين الثالث والرابع.

وبلغ معدل نمو الصناعة 2 في المائة، مساهما 0.3 في المائة في نمو الناتج الإجمالي المحلي.

وتمثلت أهم الأنشطة التي ارتكز عليها نمو القطاع في كل من البناء الذي سجل نموا بـ5 في المائة، والأنشطة التحويلية التي شهدت نموا بـ6 في المائة. لكن أنشطة المناجم والمحاجر تراجعت بـ26 في المائة.

وسجلت الأنشطة التحويلية نموا بـ6 في المائة مدفوعا بتطور الصناعات الغذائية بـ11 في المائة، والنسيج والملابس والجلود بـ11 في المائة، والمواد الكيماوية والمنتجات البلاستيكية بـ5 في المائة بفضل انتعاش صناعة الصابون وباقي مواد التنظيف.

وفي المقابل، انخفض إنتاج الخشب وورق الطباعة، والمنتجات المنجمية غير المعدنية بـ11 و6 في المائة على التوالي.

وأضاف المعهد أن قطاع الخدمات سجل نموا بـ6 في المائة، مساهما بـ6ر2 في الناتج الإجمالي المحلي.

كتاب الموقع