أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تبادل المعلومات الاستخباراتية بين السنغال وقيادة القوات الأمريكية (أفريكوم)

بحث الرئيس السنغالي ماكي سال، مع قائد قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) الجنرال ستيفن تاونسند، بالعاصمة السنغالية داكار، سبل دعم علاقات التعاون المشترك في مجالات السلم والأمن.

وقال بيان صادر عن الرئاسة السنغالية بهذا الشأن، إن زيارة المسئول العسكري الأمريكي رفيع المستوى إلى السنغال في ذروة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد ـ19) تعكس مدى عمق العلاقات بين البلدين.

وأوضح البيان أن اللقاء تناول علاقات التعاون المشترك في مجالات السلم والأمن، علاوة على تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الجانبين والتدريب العسكري.

وصدّق البرلمان السنغالي على مشروع قانون يسمح بوجود قوات أمريكية على الأراضي السنغالية بشكل دائم لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة.وتم التصويت على مشروع القانون الذي يجيز للرئيس ماكي صال التصديق على اتفاق مبرم عقد بين الطرفين في شهر مايو الماضي يسمح بوجود قوات أمريكية في السنغال بشكل دائم لمواجهة "المخاطر الأمنية في المنطقة".

وتسعى واشنطن منذ فترة إلى نقل القيادة العسكرية الأمريكية "أفريكوم" إلى إفريقيا لتسهيل مهمتها في محاربة الإرهاب بعد تنامي التهديدات الإرهابية في الساحل وشمال إفريقيا.

وكانت الترشيحات تتحدث عن خمس دول إفريقية مهيأة لاحتضان القاعدة الأمريكية، لكن واشنطن تفضل بعضها على بعض بسبب الاستقرار الأمني من ناحية وبسبب وضعها الاستراتيجي من ناحية أخرى وهذه الدول الخمس هي المغرب والغابون وأوغندا والسنغال وكينيا.

كتاب الموقع