أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تأجيل قمة السلم بين رواندا وأوغندا

الاجتماع حول السلم الذي كان من المقرر أن يبدأ هذا الأربعاء في كيغالي بين مسؤولين سامين من رواندا و أوغادا ، تم تأجيله إلى 18 نوفمبر ، كما علمت آبا من مصدر دبلوماسي في العاصمة الرواندية.

لم يقدم المصدر أي سبب لتأخير هذا اللقاء الذي كان ينتظر أن تحضره شخصيات سامية من الأمن و الاستخبارات.

نشأ خلاف بين البلدين حين اتهمت رواندا السلطات في كامبالا باستقبال و تمويل و تقديم تسهيلا لمجموعات إرهابية و بصفة خاصة للمؤتمر الوطني الرواندي و القوات الديمقراطية لتحرير رواندا التان تعلنان الحرب على رواندا.

في أغسطس الماضي، التقى الرئيس الرواندي بول كاغامي في لواندا (العاصمة الانغولية ) ، نظيره الأوغندي يوري موسيفيني ، حيث وقعا بروتكول اتفاق يهدف إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

و اتفق القائدان على الكف عن أي عمل يمس من استقرار البلد الجار.

و حسب بروتوكول الاتفاق الموقع بين القائدين في لواندا تم الاتفاق أيضا على استئناف الأنشطة الحدودية متى ما أمكن ذلك ، مثل تنقل الاشخاص والاموال من أجل التنمية و تحسين ظروف حياة السكان. 

هذه "القمة تكرس الإرادة السياسية الرواندية و الأوغندية على مواصلة الحوار لإيجاد حلول للمشاكل القائمة" كما جاء في بيان مشترك بعيد القاء ،  صادر عن الرئيس الآنغولي جواو مانيل كونسالفيس لورانصو و رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي و الرئيس الكونغولي دينيس ساسو انغيسو .

كتاب الموقع