أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بورندي تعلن يوم الاستفتاء على الدستور "عطلة معوضة"

أعلن وزير الوظيفة العمومية والعمل البورندي، فيليكس مبوزينيغا، أمس الأربعاء، أن يوم الاستفتاء الدستوري، الذي سيجرى اليوم الخميس سيكون "عطلة معوضة" في جميع أنحاء بورندي، معربا عن الأمل في أن يجري هذا الاقتراع الشعبي "في حرية وسلام ووئام اجتماعي".

وقد انتهت حملة الاستفتاء الدستوري وسط حالة من الحزن نتيجة مقتل ما لا يقل عن 26 قرويا في شمال غرب بورندي.

ولا يعلم بعد ما إذا كانت لهذه المجزرة علاقة بالاستفتاء المثير للجدل إذ يتوقع أن يصدر التحقيق القضائي للنيابة العامة لبورندي "في غضون شهر".

وعشية الاقتراع، بقي الانتشار الأمني سريا كما في العاصمة بوجومبورا.

وسيُدعى نحو 4.768.142 ناخب للتصويت في هذا الاقتراع الذي سيجري في 11.076 مكتبا موزعة في 3.828 مركز تصويت في أنحاء البلاد.

وبالنسبة لـ7.284 ناخبا في المهجر، اتخذت اللجنة الانتخابية المستقلة إجراءات لضمان تصويتهم في مقرات البعثات الدبلوماسية أو القنصلية البورندية في الخارج.

أما 5.587 عسكري بورندي في مهمتي السلام بجمهورية إفريقيا الوسطى والصومال فسيدلون بأصواتهم في أمكان يحددها قادة الكتائب.

كتاب الموقع