أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بوركينا فاسو والكوت ديفوار تعززان تعاونهما العسكري في إطار محاربة الإرهاب

أعلن قائد الجيش الإيفواري الجنرال لاسينا دومبيا، أن القوات المسلحة الإيفوارية والبوركينية ستسهلان إجراءاتهما لعزيز محاربة الإرهاب في البلدين.

وقال الجنرال دومبيا، في ختام لقاء مع نظيره البوركيني الجنرال مويس مينينغو، "إن محاربة الإرهاب لا يمكن لبلد القيام بها منفردا، بل يجب أن يكون الرد جماعيا لا سيما أن الكوت ديفوار وبوركينا فاسو لهما حدودا مشتركة بطول حوالي 500 كلم. وإذن، لا بد أن نسهل الإجراءات لتعزيز التعاون والتنسيق بين قواتنا".

وشدد على أن الشعبين البوركيني والإيفواري تربطهما علاقات عريقة ومتنوعة. "هناك تمازج بين الشعبين. وما يجري في بوركينا فاسو له انعكاس على الحياة في الكوت ديفوار. وإذن من المهم أن نمد يد العون لهذا البلد".

ومنذ سنة 2015، تشهد بوركينا فاسو هجمات إرهابية خلفت حتى اليوم أكثر من 700 قتيل وأكثر من نصف مليون نازح. وكان التهديد متركزا في الحدود المالية والنيجرية لكنه يمتد الآن أكثر فأكثر نحو الحدود الإيفوارية.

وفي مارس 2016، ضرب هجوم إرهابي الكوت ديفوار سقط فيه 19 قتيلا.

كتاب الموقع