أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بوركينا فاسو : دخول قانون الضرائب الجديد حيز النفاذ

الضرائب الجديدة التي قررتها الحكومة البوركينابية لتحريك المزيد من المصادر الداخلية، دخل حيز التنفيذ اليوم الخميس ، كما علمت وكالة "آبا" من وزارة الاقتصاد و المالية.

هذه الضرائب الجديدة التي ستضيف حوالي 8 مليار فرنك إفريقي (FCFA) سنويا للخزينة العامة، ستطبق على الرهانات و العاب القمار و إيراد السيارات السياحية و العقارات و المشروبات.

بالنسبة للرهانات ، ستكون الضريبة على توزيع المبالغ مع الفائزين بها. و بالنسبة لألعاب القمار الأخرى سيكون الخصم على التحصيل اليومي حين يكون المبلغ يساوي أو أكثر من 100.000 فرنك إفريقي.

المبالغ المخصومة على المصادر المحررة للمبالغ المكتسبة لأصحاب الرهانات و المكتسبة من العاب القمار الأخرى تم تحديدها بـ 10%.

الضريبة على سيارات السياحة المستوردة من 13 حصان أو أكثر ، ستكون 5% . كما تم فرض ضريبة الملكية على العقارات المبنية و غير المبنية من 0.1% إلى 0.2 %.

و حسب الإدارة العامة للضرائب ، ستسمح هذه الإجراءات بتوسيع قاعدة الضرائب و زيادة الإرادات الضريبية.

و يتوقع من وراء الضريبة على الرهانات و القمار أن يصل المحصول السنوي إلى حدود 7.2 مليار فرنك إفريقي.

بالنسبة لعام 2016 تهدف الجهات المختصة إلى تحصيل مبلغ 644 مليار فرنك إفريقي من الضرائب أي بزيادة قدرها 20% بالنسبة للعام الماضي.

 

كتاب الموقع