أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بوركينا فاسو: حزب بليز كومباوري منقسم بشأن اختيار مرشحه لانتخابات 2020

يمر حزب المؤتمر من أجل الديمقراطية والتقدم، حزب الرئيس السابق، بليز كومباوري، بأزمة مرتبطة بالتحركات لاختيار مرشح للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها سنة 2020.

وبينما لم يعلن الحزب اسم مرشحه، وهو اختيار يجب أن يجري طبقا لنصوص ولوائح الحزب، أعلن كادري دزيري ودراوغو، الوزير الأول الساب، في عهد كومباوري، في فبراير 2019، ترشحه للانتخابات الرئاسية سنة 2020، في بوركينا فاسو.

وقال النائب الأول لرئيس الحزب أشيل تابسوبا، الثلاثاء في لقاء مع الصحافة، إن هناك فرقا بين مرشح يتم اختياره طبقا للوائح الحزب ومرشح أعلن ترشحه بنفسه.

وأكد أن "المؤتمر من أجل الديمقراطية والتقدم ليس له مرشح حتى الآن. لكنه سيسمي مرشحا لأنه دأب على تقديم مرشح للانتخابات الرئاسية، لا أن يصطف خلف فلان أو علان".

وأشار إلى أن "هناك من يريد إجبارنا على القول إن كادري ودراوغو هو مرشحنا. أي عمل هذا؟".

وكان كادري دزيري ودراوغو (66 سنة) رئيسا لمفوضية المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إكواس) (2012-2016).

وتقلد قبل ذلك منصب الوزير الأول في عهد الرئيس السابق بليز كومباوري (1996-2000)، كما كان نائبا لمحافظ المصرف المركزي لدول غرب إفريقيا من 1993 إلى 1996، وسفيرا لبوركينا فاسو لدى الاتحاد الأوروبي (2001-2011).

وسوف تنظم بوركينا فاسو سنة 2020 اقتراعا رئاسيا. وقد أعلن الرئيس الحالي، روك مارك كريستيان كابوري ترشحه لولاية ثانية.

كتاب الموقع