أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بوركينا فاسو تطلق بوابة إلكترونية لدفع الضرائب عبر الإنترنت

أطلق الوزير البوركيني السابق للاقتصاد والمالية، بوابة إسينتاكس للتصريح والدفع الإلكتروني للضرائب والرسوم، حسب ما أعلنت الوزارة في بيان.

وأوضح الوزير أن هذه المنصة ستسهل التعاملات مع الإدارة الضريبية وتحد من التنقلات والأوقات التي تضيع في مراكز الضرائب وتسمح بتبسيط الملء المسبق للاستمارات.

كما ستمكن بوركينا فاسو من إغراء عالم الاقتصاد بخدمات عمومية عبر الإنترنت.

من جانبها، قالت الوزيرة المكلفة بالاقتصاد، روزين كوليبالي، "إن المنصة ستساهم في الحد من التدخلات البشرية في عمليات وضع وجباية الضرائب وإدارة النزاعات الضريبية. كما ستسمح بترشيد الموارد التي ستُصرف على ترقية الثقافة المدنية الضريبية".

وفي السنوات الأخيرة، شرعت بوركينا فاسو في إصلاحات بهدف تسهيل تعبئة الإيرادات الذاتية خاصة تفعيل الفاتورة المطبعة على مستوى دافعي الضرائب بواقع معدل استخدام بنسبة 69 في المائة وإنشاء إيرادات جديدة لمصلحة الضرائب.

وفضلا عن ذلك، سرّعت الحكومة تحديث طريقة إدارة بعض إيردات المصالح خاصة إيرادات القطاع المعدني ومنح مستندات النقل والجوازات وتحديث التشريعات الضريبية ومراجعة الإجراءات الضريبية والجمركية واتخاذ الإجراءات التي تسمح بالحد من التجاوزات في مجال أسعار التحويلات وتعزيز العمل في مجال الجباية.

ينضاف إلى ذلك ترشيد ومتابعة الإعفاءات الضريبية والجمركية وتعزيز الرقابة ومحاربة الغش والفساد وإدخال أدوات العمل الحديثة والتصفية الجزئية للبقايا التي يتوجب جبايتها والمقدرة بـ5ر21 في المائة من جباية الضرائب و5 في المائة من التصحيحات الضريبية المرتبطة بعمليات الرقابة.

كتاب الموقع