أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بوركينا فاسو: أكثر من 2.300.000 ناخب سجلوا أنفسهم للانتخابات القادمة

كشف رئيس  اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، نيوتن أحمد باري، الثلاثاء، أن أكثر من 2.300.000 بوركيني سُجلوا أنفسهم على القوائم الانتخابية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء البوركينية.

وقال رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، نيوتن أحمد باري، الثلاثاء في مدينة كودوغو، التي تقع على بعد 100 كيلومتر غرب واغادوغو ، "لقد تجاوزنا عتبة 2.300.000 ناخب مسجل" للانتخابات المقبلة.

وبحسب وكالة الأنباء البوركينية، فعلى بعد أربعة أشهر من موعد الانتخابات المزدوجة (الرئاسية والتشريعية) في 22 نوفمبر القادم، وصف رئيس اللجنة هذا الرقم بأنه "غير مسبوق".

وبالنسبة لبيانات التسجيل التي تم تجميعها حتى اليوم، أشار  أحمد باري إلى أن الشباب سجلوا أنفسهم  "نسبيا". ويمثل الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا أكثر من 52 في المائة من الناخبين المسجلين.

وأعرب أحمد باري عن أسفه "لانخفاض مشاركة" النساء ، التي بلغت بالكاد 42 في المائة من المسجلين. "وهو ما لا يتطابق مع المتاح. وهذا ليس جيدا".

ومن كودوغو حيث شارك في ورشة التدريب حول نشر القوائم الانتخابية والنزاعات ذات الصلة، أجرى رئيس اللجنة الانتخابية تقييما إيجابيا لعملية التسجيل التي جرت في "أفضل الظروف الممكنة"، حسب قوله.

وقد استطاع مشغلو أطقم التسجيل أن يجوبوا "83 في المائة من القرى و 94 في المائة من البلديات و 45 مقاطعة و 13 محافظة" من بوركينا فاسو.

وقال نيوتن أحمد باري "تمكنا من تجاوز المرحلة الأكثر صعوبة، وهي المرحلة الميدانية".

وفي يونيو ، أعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة أنه من بين 4,5 مليون ناخب جديد محتمل، تم تسجيل 1,1 مليون فقط في منتصف المدة، منهم أقل من 20 في المائة دون السن الـ25.

كتاب الموقع