أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بوركينافاسو: حزب سياسي يدعو لرفع الإقامة الجبرية عن "باسولي"

دعا حزب التحالف الجديد ببوركينافاسو الحكومة البوركينية إلى رفع الإقامة الجبرية عن وزير الشؤون الخارجية الأسبق جبريل باسولي.

وأكد قادة بالحزب الذي يعتبر باسولي أحد مؤسسيه أن فرض الإقامة الجبرية على وزير الخارجية في حكومة الرئيس الأسبق بليز كومباوري المقيم بساحل العاج تعتبر "إجراء تعسفيا".

وكان خبراء بالأمم المتحدة قد دعوا إلى الإفراج النهائي عن جبريل باسولي، مؤكدين أن "حرمانه من الحرية تعسفي، لأنه يتعارض مع المادتين 10 و 11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادتين 9 و 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

ويتهم جبريل باسولي ب"الخيانة، وتدبير المحاولة الانقلابية في منصف سبتمبر 2015" ضد رئيس البلاد خلال المرحلة الانتقالية ميشيل كافاندو.

وقد أفرج عن باسولي بحرية مؤقتة شهر اكتوبر 2017، وتم وضعه تحت إقامة جبرية بالعاصمة واغادوغو.

كتاب الموقع