أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بوركينافاسو: المئات يخرجون في مسيرة رفضا للانتهاكات ضد الفلان

احتج المئات السبت في مدينة "فادا نغورما" الواقعة على بعد 219 كلم، شرقي العاصمة واغادوغو للتنديد بـ"عدم الاستقرار والانتهاكات التي يتعرض لها الفلان" في المنطقة.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "أوقفوا الوصم" و"العدالة والاستقلالية"، و"الحق في الحياة"، إضافة إلى شعارات أخرى تدين "الانتهاكات ضد مكونة الفلان".

وتحظر سلطات بوركينافاسو رسميا التظاهر، بفعل انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد فضت قوات الأمن المسيرة، قبل أن تصل إلى مباني السلطات الإدارية في المنطقة، لتسليمها مطالبها.

قال يوسف جالو، أحد منظمي المسيرة في تصريح لإذاعة فرنسا الدولية، إن المطلب الرئيسي للمحتجين هو "توفير الأمن للجميع في المنطقة الشرقية"، مضيفا أن المحتجين يرفضون كذلك وصف الفلان "بشكل منهجي بأنهم إرهابيون".

 وتشهد عدد من المناطق شرقي بوركينافاسو، من حين لآخر هجمات، تشنها الجماعات المسلحة الناشطة هناك، كما تتهم قوات الدفاع والأمن البوركينية بقتل عدد من المدنيين هناك

كتاب الموقع