أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بنين: تعديل دستوري يحدد مأموريات الرئيس في اثنتين

صادق البرلمان البنيني الجمعة على تعديل دستوري يحدد مأموريات رئيس الجمهورية في اثنتين، ومأموريات البرلمانيين في 3 ولايات.

 وأكد التعديل الدستوري الجديد، أن رئيس الجمهورية لا يمكنه تولي الرئاسة "إلا مرتين فقط في حياته"، بينما كان الدستور السابق ينص على "ولاية رئاسية قابلة للتجديد مرة".

وتضمنت النسخة الجديدة من الدستور تعديلا ل40 مادة، ويعتبر هذا التعديل الأول للدستور منذ عام 1990، ووصفه قادة في المعارضة بـ"الأحادي".

ويتكون برلمان جمهورية بنين من غرفة واحدة، هي الجمعية الوطنية، ويعتبر جل أعضائها الحاليين من الداعمين للنظام، بفعل عدم مشاركة المعارضة في انتخابات 28 ابريل 2019 التشريعية.

ونص التعديل الدستوري كذلك على استحداث منصب نائب لرئيس الجمهورية، ينتخب معه بالاقتراع العام المباشر، وعلى إلغاء عقوبة الإعدام، وتمثيل أفضل للنساء في البرلمان، وتنظيم انتخابات عامة "رئاسية وتشريعية وبلدية" عام 2026.

كتاب الموقع