أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بنين: تحقيق قضائي في حادثة اختطاف الرهائن بحديقة بيندجاري

فتحت محكمة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإرهاب، الثلاثاء، تحقيقا قضائيا في حادثة اختطاف الرهائن التي وقعت يوم الأول مايو الجاري في حديقة بيندجاري، وقُتل فيها المرشد السياحي البنيني للفرنسيين اللذين تم تحريرهما بعد عملية عسكرية في بوركينا فاسو، حسب مصادر قضائية في كوتونو.

وسيجري قضاة المحكمة تحقيقا في ملابسات وفاة فياكر غبيدجي، المرشد السياحي البنيني واختطاف السائحين الفرنسيين اللذين عادا إلى أهلهما بفضل عملية عسكرية قُتل فيها جنديان فرنسيان.

يذكر أن سائحين فرنسيين ومرشدهما البنيني أعلن عن اختفائهم في الأول مايو، عندما كانوا في رحلة سافاري بحديقة بيندجاري، السياحية القريبة من الحدود مع بوركينا فاسو.

وبعد أيام من الدوريات، عُثر على جثة المرشد البنيني وأفضت التحريات إلى أن الأمر يتعلق بعملية اختطاف نفذها أفراد مجهولو الهوية. وسمحت التعبئة في الجانب البنيني وفي الأراضي البوركينية للجيش الفرنسي بتحرير الرهينتين اللتين نُقلتا بعد ذلك إلى فرنسا.

وبعد ذلك، كثرت التعاليق على الحادثة وأعلنت بعض المصادر أن شمال بنين وبالأخص، حديقة بيندجاري "منطقة خطر"، وهو ما ترفضه الحكومة البنينية التي تفقد وزيرها المكلف بالسياحة المكان لطمأنة السكان المجاورين للموقع ومهنيي السياحة.

كتاب الموقع