أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بلجيكا تدرب ضباطا أنغوليين في مجال محاربة الفساد

تشارك مجموعة من ضباط النيابة العامة وخلية المعلومات المالية في أنغولا، منذ الاثنين في بروكسل، في دورة تدريبية على تقنيات وممارسات محاربة الفساد، حسب ما ذكره مصدر دبلوماسي.

وقال نفس المصدر إن هذا التدريب يندرج في إطار التعاون الثنائي القائم بين أنغولا وبلجيكا ويسمح للموظفين الأنغوليين بالتفاعل طوال أسبوع، مع الفنيين البلجيكيين في المكتب المركزي لمحاربة الفساد وخلية معالجة المعلومات المالية.

كما سيتواصل المتدربون مع خبراء المكتب الأوروبي لمحاربة الغش والمكتب المركزي لمحاربة الفساد في الشركات والاقتصاد والمكتب المركزي للخدمة العمومية الاتحادية.

ونقل البيان عن السفير الأنغولي لدى بلجيكا جورج شيكوتي، قوله إن وجود الموظفين الأنغوليين "يعكس اعترافا بقدرات الدولة البلجيكية في محاربة الفساد من خلال عمل ملموس للتعاون بين الدولتين".

واستنادا إلى السفير شيكوتي فإن أنغولا ترى أن هياكلها السياسية والاقتصادية والاجتماعية "تضررت بشدة" من منظومة الفساد المتفشي، وقد جعلت السلطة التنفيذية المنبثقة عن انتخابات 2017 من القضاء على هذه الآفة أولوية.

وذكّر الدبلوماسي بأن دستور جمهورية أنغولا يدين "بشدة" الفساد لأنه يخالف مبادئ وقيم الأخلاق والنزاهة الإدارية والشفافية والحكم الرشيد.

وأضاف أنه لذلك، يتعين تبادل التجارب والمعارف في مجال محاربة هذه الجرائم ذات الطبيعة المعقدة.

كتاب الموقع